المغرب

انطلاق عملية إحصاء المساكن المتضررة من الزلزال بإقليم شيشاوة وسط ترحيب من ساكنة المنطقة

انطلاق عملية إحصاء المساكن المتضررة من الزلزال بإقليم شيشاوة وسط ترحيب من ساكنة المنطقة

انطلاق عملية إحصاء المساكن المتضررة من الزلزال بإقليم شيشاوة وسط ترحيب من ساكنة المنطقة

تنفيذًا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس السامية، تواصل عملية إحصاء المباني المتضررة من الزلزال الذي وقع في 8 سبتمبر الجاري استمرارها في إقليم شيشاوة بالمملكة المغربية. وقد دشنت هذه العملية بغية تقدير الأضرار الناجمة عن هذه الكارثة الطبيعية في الأقاليم الخمسة التي تأثرت بها.

تهدف عملية الإحصاء هذه إلى تحديد مدى تأثر المباني وتحديد ما إذا كان الضرر يتطلب الهدم الكلي للمبنى أم الهدم الجزئي أو إصلاح وتدعيم البناية. إلى جانب ذلك، تشمل العملية أيضًا جمع المعلومات الأخرى الهامة المتعلقة بالمباني المتضررة، وذلك من خلال استمارات يتم تعبئتها من قبل اللجان المختصة.

انطلقت عملية الإحصاء من دوار مجديد بجماعة أداسيل بدائرة مجاط، وهي إحدى الجماعات الأكثر تضررًا من الزلزال. تقوم لجنة محلية مشكلة من ممثلين للسلطات المحلية والمصالح الجماعية وقسم التعمير بعمالة شيشاوة والوكالة الحضرية بمراكش ومختبر متخصص والدرك الملكي بإشراف هذه العملية.

تمتد عملية الإحصاء لتشمل حوالي 754 دوارًا بالإقليم، تضم حوالي 9000 مسكن، ويقدر عدد سكانها بين 45,000 و50,000 فرد. وتم حتى الآن إحصاء أكثر من 300 مسكن، بما في ذلك بنايات تم هدمها جزئيًا أو كليًا. ومن المتوقع أن تستمر عملية إحصاء المباني حتى اكتمال معاينة كافة الدور المتضررة.

تعكس هذه الجهود التي تبذلها المملكة المغربية حرصها على تقديم الدعم والمساعدة للمواطنين المتضررين من هذه الكارثة الطبيعية، وتعكس التزامها بتنفيذ التدابير الضرورية لإعادة التأهيل والبناء في المناطق المتضررة.

اقرا المزيد : ‎7326 شهيدا في قطاع غزة بينهم 3038 طفلا

لدعم مغرب بلس : عبر بايبال

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

الموقع معروض للبيع

  • الموقع بكل المحتوى المتواجد 
  • حسابات السوشال ميديا 
  • أكثر من 900 مقال 
  • تصاميم السوشال ميديا “قوالب جاهزة”
  • و المزيد