المغرب

المغرب يعلن تخصيص ميزانية ضخمة لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال

المغرب يعلن تخصيص ميزانية ضخمة لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال

المغرب يعلن تخصيص ميزانية ضخمة لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال

أعلن المغرب يوم الأربعاء عن تخصيص ميزانية تقدر بحوالي 12 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق التي تضررت جراء الزلزال الأخير الذي ضرب وسط البلاد. وتأتي هذه الخطوة في وقت ما زالت فيه جهود البحث والإغاثة جارية في تلك المناطق.

أفاد الديوان الملكي المغربي في بيان صدر عنه بأن الملك محمد السادس دعا إلى جلسة عمل خاصة لمتابعة تنفيذ برنامج إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال. وحث الملك على أهمية التركيز على احتياجات المتضررين وتقديم الحلول المناسبة لهم، بالإضافة إلى مراعاة البيئة وأنماط الحياة في كل منطقة.

وبلغت الميزانية المخصصة لبرنامج إعادة الإعمار حوالي 12 مليار دولار على مدى 5 سنوات. ويستهدف البرنامج نحو 4.2 مليون نسمة في 6 أقاليم تضررت من الزلزال، وهي: الحوز ومراكش وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات.

تضمن البرنامج 4 محاور رئيسية تشمل إيواء المتضررين وإعادة بناء المساكن وإعادة تأهيل البنية التحتية وفك العزلة وتأهيل المجالات الترابية وتعزيز الأنشطة الاقتصادية والتشجيع على مبادرات التنمية المحلية.

الزلزال الذي ضرب منطقة الأطلس الكبير وسط المغرب، وبلغت قوته 7 درجات على سلم ريختر، أسفر عن وفاة نحو 3000 شخص وإصابة أكثر من 16,000 آخرين. تم الإعلان عن خطة إعمار تتضمن إعادة بناء أو تأهيل حوالي 50,000 مسكن، إلى جانب تقديم مساعدات مالية عاجلة للأسر التي فقدت منازلها.

مع استمرار العمليات البحثية وعمليات الإغاثة، يتواصل جهد سلطات المغرب في تقديم الإسكان المؤقت للمتضررين والعمل على وصول المساعدات إلى المناطق النائية. وتم فتح نحو 90% من الطرق القروية التي كانت مغلقة بسبب الزلزال.

تعتبر هذه الجهود جزءًا من التزام المغرب بتقديم الدعم والمساعدة للمواطنين المتضررين من هذه الكارثة الطبيعية وإعادة التأهيل والبناء في المناطق المتضررة.

اقرا المزيد : ‎7326 شهيدا في قطاع غزة بينهم 3038 طفلا

لدعم مغرب بلس : عبر بايبال

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

الموقع معروض للبيع

  • الموقع بكل المحتوى المتواجد 
  • حسابات السوشال ميديا 
  • أكثر من 900 مقال 
  • تصاميم السوشال ميديا “قوالب جاهزة”
  • و المزيد