إقتصادالمغرب
أخر الأخبار

المغرب يتصدر الدول المصدر للفواكه والخضروات إلى إسبانيا

المغرب يتصدر الدول المصدر للفواكه والخضروات إلى إسبانيا

المغرب يتصدر الدول المصدر للفواكه والخضروات إلى إسبانيا

بلغت قيمة صادرات المملكة المغربية من الفواكه والخضروات إلى إسبانيا خلال النصف الأول من هذه السنة 603.2 مليون يورو، وهذا يمثل تراجعًا بنسبة 8٪ مقارنة بالسنة الماضية.

وفقًا للبيانات الصادرة عن إدارة الجمارك والضرائب والمجمعة من قبل الاتحاد الإسباني لمنتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية (Fepex)، فإن 68٪ من واردات إسبانيا في مجال الفواكه والخضروات خلال النصف الأول من العام كانت من دول منتجة خارج الاتحاد الأوروبي، ومن بين هذه الدول تبرز المملكة المغربية كأكبر مزود.

بالنسبة للموردين الآخرين لإسبانيا في هذا القطاع، جاءت بيرو في المرتبة الثانية بقيمة صادرات تبلغ 246 مليون يورو خلال النصف الأول من العام الجاري، تلتها كوستاريكا بأكثر من 130 مليون يورو.

وفيما يتعلق بالمستوى الأوروبي، سجلت فرنسا نموًا قويًا في صادراتها من الفواكه والخضروات إلى إسبانيا بزيادة تبلغ 45٪، أي ما يقارب 233 مليون يورو، تلتها البرتغال بأكثر من 154 مليون يورو، ومن ثم هولندا بقيمة 126 مليون يورو، وأخيرًا إيطاليا بما يقرب من 103 ملايين يورو.

إجمالًا، ارتفعت واردات إسبانيا من الخضروات والفواكه خلال النصف الأول من هذا العام إلى أكثر من ملياري يورو، بزيادة نسبتها 24٪ مقارنة بالعام السابق.

يجدر بالذكر أن المغرب لا يزال يصدر كميات كبيرة من الطماطم إلى إسبانيا، والتي تشكل جزءًا كبيرًا من الواردات. وفيما يتعلق بالفواكه، فإن الحمضيات، بما في ذلك البرتقال، تعتبر من أبرز المنتجات المصدرة من المغرب إلى إسبانيا.

اقرا المزيد : بالفيديو : المقاومة الفلسطينية تُحبط محاولات توغل الاحتلال وتدمّر آلياته

لدعم مغرب بلس : عبر بايبال
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

الموقع معروض للبيع

  • الموقع بكل المحتوى المتواجد 
  • حسابات السوشال ميديا 
  • أكثر من 900 مقال 
  • تصاميم السوشال ميديا “قوالب جاهزة”
  • و المزيد