تكنولوجيا

أول برنامج تشغيل "Linux" يتوافق مع شريحة Apple" Silicone" أي "M1 GPU" و "M2 GPU"

أول برنامج تشغيل "Linux" يتوافق مع شريحة Apple" Silicone" أي "M1 GPU" و "M2 GPU"

أول برنامج تشغيل “Linux” يتوافق مع شريحة Apple” Silicone” أي “M1 GPU” و “M2 GPU”

بقلم: محمد ياسين

أضاف مشروع “Asahi Linux”، نظام التشغيل “Linux”، الذي يعمل على معالجات “Apple Silicon”، أحدث برنامج تشغيل متوافق مع وحدة معالجة الرسوميات “M1”.

أعلن مشروع “Asahi Linux” لنظام التشغيل “Mac” للمرة الأولى عن خطط لإطلاق برنامج تشغيل مخصص لوحدة معالجة الرسوميات لأجهزة “Apple Silicon” التي تعمل بنظام التشغيل “Linux” في عام 2022. وفي ذلك الوقت، قاموا بالفعل بالتحليل العكسي لنموذجٍ أولي كان “كافيًا لتشغيل تطبيقات ومعايير رسومية حقيقية”.

وفي عام 2023، تم تطوير أول برنامج تشغيل متوافق مع وحدة معالجة الرسوميات “OpenGL ES 3.1” لأجهزة “Mac” المعتمدة على “Apple Silicon”.

لتحقيق هذا الهدف، استلزمت العملية آلاف الاختبارات لضمان استقرار البرنامج وعدم تسببه في أي مشاكل. تم تنفيذ مجموعة من الاختبارات التي تضمنت فحص كل ميزة في التنفيذ.

عقب انتهاء فترة الاختبار، يتم مراجعة البرنامج لمدة 30 يومًا من قبل هيئة المعايير “Khronos”. وبالنسبة لأول وحدة معالجة رسومية “OpenGL ES 3.1” متوافقة مع “Apple Silicon”، لم يتم رصد أي مشاكل.

اليوم، تتوفر برامج التشغيل لمعالجات “M1″ و”M1 Pro” و”M1 Max” و”M1 Ultra”، بالإضافة إلى شرائح “M2″ وM2″ Pro” و”M2 Max” و”M2 Ultra”. وبفضل هذا الإنجاز، يمكن لمشروع “Asahi Linux” لنظام التشغيل “Mac” التعبير عن كونه أول برنامج متوافق مع أي معيار رسومي على وحدات معالجة “Apple Silicon”.

تمكّن تقنية “OpenGL ES 3.1” التطبيقات من كتابة الصورة المعروضة على الشاشة، مما يتيح للخوارزميات تنفيذ معالجة مرنة للصور. يقدم مشروع Asahi شرحًا مفصلًا لكيفية عمل هذه الميزة الجديدة.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع “Asahi” يشير إلى أن برامج التشغيل الخاصة بشركة “Apple” لوحدات معالجة Apple” Silicon” غير متوافقة مع أي واجهة برمجة تطبيقات رسومية قياسية. وهذا يعني عدم وجود ضمان بأن أي تطبيق يستخدم المعايير المتاحة مثل “OpenGL ES” أو “OpenGL” أو “Vulkan” سيعمل على جهاز كمبيوتر مزود بوحدة معالجة “M1” أو “M2”.

هناك سيناريو واقعي أيضًا، وفقًا للتقرير: “MoltenVK”، الذي يتبع جهة خارجية، يوفر طبقة استنساخية فوق “Vulkan” لبرامج التشغيل الخاصة بشركة “Apple”. ومع ذلك، تفتقر هذه البرامج إلى الوظائف الأساسية، مما يؤدي إلى عدم تشغيل تطبيقات “Vulkan” الصالحة”. وهذا يشكل عقبة أمام المطورين والمستخدمين على حد سواء، ما لم يقوموا بتحويل أجهزتهم الكمبيوترية “M1/M2” إلى نظام “Linux”.

تم إصدار نسخة Linux” 5.19″ في أغسطس “2022”، ومن الجدير بالذكر أنه تم تشغيله بنجاح على جهاز “MacBook Air” المزود بمعالج “M2”.

اقرا المزيد : لقاء ثلاثي يجمع نصر الله وقادة من حماس والجهاد

لدعم مغرب بلس : عبر بايبال
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

الموقع معروض للبيع

  • الموقع بكل المحتوى المتواجد 
  • حسابات السوشال ميديا 
  • أكثر من 900 مقال 
  • تصاميم السوشال ميديا “قوالب جاهزة”
  • و المزيد